.

.

وظائف ادارة الموارد البشرية


يقع على عاتق ادارة الموارد البشريه القيام بالعديد من الوظائف المختلفه التى تأتي ضمن وضع خطه او استراتيجيه لإدارة الموارد البشريه، تتفق مع الخطه العامه للمؤسسه و تتطابق مع اهدافها و رؤيتها من خلال اسلوب العمل في الاداره و تختلف وظائف ادارة الموارد البشريه حسب حجم المؤسسه صغيرا او كبيرا، الا ان هناك عددا من الوظائف التى تم الاجماع عليها بشكل عام:
-    تحليل العمل او الوظيفه و التوصيف الوظيفي لها و الذي يعني الاطلاع على المهام التى تشتمل عليها الوظيفه و توصيفها و تحديد الشروط و الواجبات و المسئوليات و المتطلبات و المواصفات المطلوبه لمن يشغلها و ذلك من اجل توفير معيار محدد و دقيق للوظيفه يؤدي الى تحديد الحاجه الفعليه ايضا بشكل دقيق و واضح.
-    تخطيط الموارد البشريه من خلال تحديد حاجة المؤسسه للطاقه العامله و ما هو مطلوب، و العرض و الطلب و تخطيط الحاجات بشكل كمي و نوعي ايضا من اجل التنبؤ بحاجات المؤسسه من العنصر البشري اللازم للوصول الى اهدافها المطلوبه، اضافة الى تطوير الخطط اللزمه لسد حاجات المؤسسه عن طريق الافراد الذين سوف يتم تعيينهم من خارج المؤسسه او تدريبهم من داخلها.
-    استقطاب الموارد البشريه بما يفي بحاجات المنظمه و يحقق اهدافها و ذلك من خلال تقدير احتياجاتها و الوصول الى مصادر الموارد البشريه اللازمه لها و قد يعني ذلك نشر الاعالانات بحاجات المنظمه من الافراد، في الصحف اليوميه او الاعلانيه او مواقع العمل المتخصصه في ذلك، ثم اجراء الاختبارات اللازمه لمن يتقدم للعمل للتأكد من مناسبته للوظيفه المتقدم لها و ذلك من خلال العديد من وسائل التقييم مثل المقابلات الشخصيه و غيرها ثم تعيين من يتوافق مع المطلوب من الذين تقدموا للوظيفه المعروضه.
و هناك المزيد من وظائف ادارة الموارد البشريه مما لا يتسع المجال لذكره.

ليست هناك تعليقات:

.

.