.

.

تقييم برنامج التعليم عن بعد

تقييم برنامج التعليم عن بعد


6

تقييم برنامج التعليم عن بعد

بينما يكون لدى الطلاب الذين يسجلون في البرامج الدراسية التقليدية الكثير من المعلومات المتاحة لمساعدتهم في الاختيار، فإن أولئك الذين يسجلون في برامج التعليم عن بعد غالبا مايجدون قدرا أقل من المعلومات المتوفرة. وبالإضافة إلى ذلك، يتعين عليهم التفكير في العوامل المتفردة لطرق التعليم عن بعد. وتشمل بعض النقاط البالغة الأهمية التي يجب التحقق منها الإمكانات العملية لشخص يسجل اسمه على المستوى الدولي وإلى أي مدى ستكون الدرجة العلمية التي سيحصل عليها الطالب مفيدة ويتم قبولها على نطاق واسع. وكما هو الحال مع أي برنامج، يجب أيضا التحقق من جودة ذلك البرنامج، والخدمات المقدمة، وملاءمته مع احتياجاتك.

أمور عملية

  • ماهي أنواع التكنولوجيا المستخدمة لتقديم البرنامج الدراسي؟ هل لديك سرعة الإنترنت والأجهزة المطلوبة حتى يمكنك التعامل بسهولة مع البرنامج؟ البرامج الفردية يمكن أن تقدم المواصفات الخاصة بها، التي تختلف من برنامج لآخر.
  • هل للبرنامج خاصية إشراك الطلاب مباشرة في مناقشات الفصل الدراسي أو غير ذلك من الأنشطة المتزامنة "على الهواء" مباشرة. إذا كان الأمر كذلك، أين يتم تحديد مواعيد تلك الأنشطة؟ بينما يمكن أن تضيف هذه الفرص الكثير لخبرة التعلم، فقد تثبت صعوبتها لشخص يعيش في منطقة زمنية بعيدة.
  • هل تشترط المؤسسة التعليمية حضورا في أي موقع محدد ولأي مدة؟ كثير من برامج التعليم "عن بعد" يتضمن فترات "إقامة" في الحرم الجامعي، والتي تكون مطلوبة غالبا. مرة أخرى، هذه البرامج قد تكون قيّمة ولكن عليك معرفة ما إذا كان حجم السفريات المطلوبة أمرا عمليا بالنسبة لك أم لا.

اعتماد البرنامج والاعتراف به 

  • هل لدى المؤسسة التي توفر البرنامج اعتماد من هيئة اعتماد معترف بها من قبل مجلس اعتماد التعليم العالي (CHEA) و/أو وزارة التعليم الأمريكية؟ بصفة عامة، فإن الطلاب الحاصلين على درجات علمية من مؤسسات غير معتمدة من قبل هيئة اعتماد معترف بها تفي بمعايير وزارة التعليم الأمريكية أو مجلس اعتماد التعليم العالي (CHEA) سيجدون من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، الاعتراف بدرجاتهم من قبل أي وكالة حكومية أمريكية أو أجنبية، أو جامعة، أو غالبية جهات التوظيف الخاصة. راجع المقال المنشور على هذا الموقع، "درجة سريعة وسهلة؟" لإشارات تحذيرية.
  • هل سيتم الاعتراف بالدرجة من جانب حكومة بلدك؟ أو من جانب جهات الترخيص المهنية؟ أو جهالت التوظيف المحتملة؟ فرغم أن عددا هائلا من برامج التعليم عن بعد المعتمدة والأبحاث التي جرت تظهر أن هذه البرامج غالبا ما تكون مساوية أو متفوقة في الجودة على البرامج المعتمدة على التواجد في الحرم الجامعي، فإن الوزارات والكيانات الأخرى في بعض البلدان لاتعترف حتى بالدرجات المعتمدة التي يتم الحصول عليها بطرق التعليم عن بعد.

المزيد حول الجودة والملاءمة

  • ماهو معدل الاستبقاء (نسبة الطلاب الذين يبدأون البرنامج ويستكملونه أيضا) في البرنامج الذي تفكر في التسجيل فيه؟ وكيف يمكن المقارنة بين معدل الاستبقاء في برنامج التعليم عن بعد وبين البرامج الدراسية التي تعتمد على حضور الفصول داخل الحرم الجامعي؟ في العادة يكون معدل ترك الدراسة في برامج التعليم عن بعد أعلى لأنها تخدم أساسا طلابا أكبر سنا لديهم مشاغل كثيرة في حياتهم ولأنها تتطلب قدرا هائلا من الانضباط الذاتي – غير أنه إذا كان الفارق شاسعا فقد ينم ذلك عن وجود مشكلة.
  • كيف يمكن المقارنة بين المواد المتنوعة التي يقدمها هذا البرنامج وبين المواد المقدمة في برامج مماثلة بمؤسسات أخرى؟
  • أين يمكن أن أجد تقييمات لهذا البرنامج؟
  • أين يذهب خريجو هذا البرنامج وما الذي فعلوه فيما يتعلق بالنقل أو التوظيف؟
  • إلى أي مدى يوافق تركيز هذا البرنامج أهدافي العملية؟ هل كان لأي من الطلاب السابقين أهداف مماثلة؟
  • كيف يمكنني الاتصال ببعض أولئك الخريجين وجهات توظيفهم للتحدث عن خبرتهم مع هذا البرنامج؟
  • ماهي مؤهلات أعضاء هيئة التدريس وأنشطتهم الحالية (وأين يمكن العثور على هذه المعلومات كتابة)؟
  • ماهي الترتيبات اللازمة للتفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، بما في ذلك الإجابة الفورية على أسئلة تتعلق بموضوعات محددة في المقرر الدراسي وآرائهم في الامتحانات
  • هل تجرى أي ترتيبات للطلاب للتفاعل فيما بينهم، وإذا حدث ذلك، فما هي هذه الترتيبات؟
  • كيف أصل إلى مصادر المعلومات الحالية وماهو الضمان لاستمرار تدفق هذه المعلومات؟

القبول وخدمات الطلاب 

هتاك خرافة شائعة بشأن التعليم عن بعد تتمثل في الاعتقاد بأنه ليست هناك متطلبات للقبول ولا شروط مسبقة لجميع الدرجات التي يتم الحصول عليها على الإنترنت (أون لاين).  ورغم أن هذا الاعتقاد قد يكون حقيقة في بعض الحالات (تماما كما أن هناك برامج مفتوحة القبول في الحرم الجامعي) فإن العديد من المؤسسات التعليمية انتقائية للغاية في عملية تسجيل الطلاب في برامجها للتعليم عن بعد.

على الطلاب التأكد من الاستعلام عن الآتي:

  • ماهو المستوى الأكاديمي، ومستوى اللغة الإنجليزية، والأجهزة، والتوقعات بشأن المهارات التي تؤكد عليها هذه المؤسسة بالنسبة للطلاب المسجلين في البرنامج؟
  • ماهي تكاليف التعليم، وماهي النفقات الأخرى التي أتوقع حدوثها؟ (المساعدات المالية نادرة نادرة التوفر حتى بالنسبة للمواطنين الأمريكيين الذين ينشدون التعليم عن بعد ولكن لن تخسر شيئا إذا سألت عن هذا الاحتمال أيضا).
  • هل تعتزم المؤسسة التعليمية تطوير أو تغيير أجهزة أو برامج الكمبيوتر في المستقبل القريب؟ إذا كان الأمر كذلك، فما هي الترتيبات التي سيتم اتخاذها حتى يستطيع الطلاب استكمال برنامجهم باستخدام الجهاز الذي كان ملائما عند القبول ولكنه ربما لايكون كذلك مع النظم الجديدة؟
  • هل هناك كتيب (دليل) للطلاب يمكن استخدامه لطلاب التعليم عن بعد؟
  • ماهي خدمات الاستشارات، والحياة العملية، والمساعدات المالية وغيرها من الخدمات غير المتعلقة بالحصة الدراسية المتاحة للطلاب الذين يدرسون عبر الإنترنت (أون لاين).
  • ماهي الترتيبات الخاصة بتسليم مواد المنهج؟
  • ماهي إجراءات التقدم بشكاوى؟
  • مانوع المساعدة (على سبيل المثال، اتصال "المساعدة" المتاح لحل المشاكل التي قد تثور فيما يتعلق بالدخول على البرنامج؟

مزيد من الأسئلة التي قد تسألها

  • من الذي يقدم ويصمم البرنامج؟
  • منذ متى تقوم المؤسسة بقبول طلاب في برنامجها؟
  • إلى أي مدى يختلف البرنامج عن غيره من البرامج المقدمة على أرض الواقع في المؤسسة (راجع بعض الجوانب المهمة كالفترة الزمنية لاستكمال البرنامج، وشروط القبول، ومصادر المعلومات) ولماذا؟
  • كيف يتم تقييم وتوثيق عملية تعلم الطلاب في هذا البرنامج؟
  • ماهي الرسوم المتعلقة بالدخول على مصادر المعلومات؟
  • إذا كان مطلوبا الحصول على خبرات في المختبرات، فما هي الترتيبات التي اتخذتها المؤسسة لضمان إنجازها (ربما من خلال خبرات معملية فعلية)، وكم ستكلف تلك الخبرات؟
  • كيف يمكن أن تساعدني المؤسسة في الوصول إلى المعلومات المطلوبة؟
  • ماهي الخطط التي لديكم لاستكمال هذا البرنامج واستكمال برامج أخرى في المستقبل؟
  • ماهي سياسة المؤسسة لتسديد المصروفات.
  • إذا لم أستطع لسبب ما استكمال البرنامج، ماهي سياستكم لاسترداد المدفوعات؟
  • (إذا تمت الإجابة عن أي من هذه الأسئلة شفويا فقط ، فأين يمكنني أن أجد هذه المعلومات كتابة؟
  • شكرا لمستشارة الاعتماد الدولية إيمي كيرل (Amy Kirle)، التي عملت من قبل في اتحاد نيو إنجلاند للمدارس والكليات على مساهمتها في هذا المقال.

ليست هناك تعليقات:

.

.