.

.

المهارات القيادية والادارية و الشخصية


ان المهارات القياديه و الاداريه تعني القدره على تحفيز جماعه من الناس باتجاه هدف محدد مشترك و ناجح ايضا. و في الواقع فإن هذه المهارات تتوافر بالفعل داخل كل فرد منا الا انها قد تظهر او لا تظهر طبقا للأحداث التى يتعرض لها الفرد و تخرج من داخله هذه المهارات او يمكن ان يستكشف الفرد نفسه من خلال الدراسه و التدريب التى تساعد على استخراج هذه المهارات و تحسينها الى اقصى درجه ممكنه وذلك لتطوير ادارة الموارد البشرية .
و تتطلب هذه المهارات القدره على اتخاذ القرارات و مواجهة التحديات و الازمات الصعبه و التعامل معها على افضل نحو ممكن و بأعلى قدر من الثقه و بدون تردد. كذلك ينبغى على المدير و القائد ان يتمتع بالعديد من الصفات الشخصيه مثل القدره على التعرف على شخصيات الاخرين و قراءة افكارهم و مخاوفهم، اضافة الى القدره على استخراج امكاناتهم و التعامل مع الناس صعبي الطباع و مساعدة الافراد على التخلص من الافكار و المخاوف السلبيه و تحفيز امكانياتهم و طاقاتهم الايجابيه للعمل بأقصى قدرتها، كما ينبغى عليه ان يعرف الافراد من بعد و يتمكن من تحديد نقاط مشتركه للتواصل معهم.
كذلك من بين المهارات الضروريه للمدير و القائد ان يتمتع بها، هي المهارات الفنيه و التى تعني اكتساب مهارة اللغه و المحاسبه و استخدام الحاسب الالى و غيره من وسائل التكنولوجيا الحديثه، كذلك المهارات الفكريه و التى تعني القدره على الرؤيه الشامله للمنظمه كلها مع ربط اطراف الموضوعات المختلفه مع بعضها البعض. يركز العالم الان على هذه المهارات بشكل كبير جدا و ذلك بعد معرفة اهميتها الكبيره و تأثيرها في جميع المجالات الحياتيه المختلفه و على رأسها العمل بأنواعه و فروعه المختلفه، و تتواجد العديد من الكتب التى يكتبها المختصون و تهتم بتوضيح كيفية صقل هذه المهارات و تنميتها من اجل حياة افضل.

ليست هناك تعليقات:

.

.