.

.

اختيار الوسيلة

هناك معايير يجب على المعلم مراعاتها عند اختياره للوسيلة منها:1- صدق معلومات الوسيلة وإنها غير قديمة أو ناقصة أو خاطئة.2-لابد أن تكون محتويات الوسيلة ذات صلة مباشرة بموضوع الدرس.3- أن تكون الوسيلة مناسبة لأعما ر التلاميذ ومستوى ذكائهم وخبراتهم .4- أن تكون متوافقة مع الغرض الذي يسعى إلى تحقيقه .5- أن تكون الوسيلة في حالة جيدة.

التخطيط للتدريس اليومي : عملية عقلية منظمة تهدف إلى تحقيق الأهداف لحصة درسية وتمثل رؤية واعية لجميع عناصر الموقف التعليمي التعلمي وما يشتمل عليه من أحداث متداخلة ، وتمثل شبكة علاقات تبدأ بتحديد الأهداف السلوكية وتنتهي بالتقويم والتغذية الراجعة ، وهي بذلك عملية تحضير ذهني وكتابي يضعه المعلم قبل الدرس بفترة كافية ، ويشتمل على عناصر مختلفة لتحقيق أهداف محددة .
وحتى تكون خطة الدرس ناجحة لا بد من : - الفهم الشامل للمادة وبما يزيد عن محتوى الكتاب المدرسي .- معرفة طبيعة المتعلم وأنماط تعلمهم .- الوعي بطرق التدريس ( نظريا وعمليا ) .- معرفة إمكانات المدرسة من مرافق وأجهزة ووسائل .تتكون الخطة الدرسية من العناصر التالية مجتمعة :أولا : الأهداف ومجالاتها المعرفية والوجدانية والمهارية : وهي عبارات يحتوي كل منها على فعل سلوكي إجرائي يصف سلوكا مرتقبا من المتعلم كنتاج للعملية التعليمة التعلمية ؛ وتصاغ الأهداف بإحدى الطرق التالية : الأولى : أن + فعل سلوكي ( مضارع ) + الطالب + المحتوى + المعيار . مثال : أن تحلل الطالبة الكلمات التالية ( إذاعة ، أشربة ، غطاء ) إلى حروفها بطريقة صحيحة .أن ترتب الطالبة الأعداد ( 0 – 9 ) تنازليا دون أخطاء .
 الثانية : أن + فعل سلوكي ( مضارع ) + الطالب + المعيار + المحتوى .مثال : - أن تعدد الطالبة بنسبة صواب 0 9% أجزاء الحشرة .- أن يعد الطالب دون أخطاء خمسات ضمن العدد 25.
ثانيا : المحتوى : ويشمل المعارف والمهارات والاتجاهات ذات الصلة بموضوع الدرس أو الوحدة الدراسية المقررة والمستمدة من أهداف الدرس بمجالاتها الثلاث
المعرفية وتشمل معرفة المعلومات والحقائق والمفاهيم والتعميمات والمصطلحات والنظريات وخصائص الأشياء والأسماء والقواعد والأماكن والأجهزة والمكتشفات وغيرها ،
والوجدانية وتشمل الاتجاهات والقيم والانفعالات وتتضمن الاستقبال والاستجابة وقبول القيمة والتنظيم ثم تمثل القيمة وهو ما ينبغي الوصول إليه ( الاعتزاز بها وتبنيها ) ومن ذلك الترتيب والكتابة على السطر والتعاون والإيثار والتسامح والصدق والصبر والنظافة واحترام الآخرين والمساواة والعدل والاقتداء بالأفضل واحترام القانون والمحبة وغيرها ؛ وينبغي أن يكون لكل حصة ما يناسبها من الأهداف الوجدانية . والمهارية /النفسحركية وتشمل مرحلة تقديم المهارة ومرحلة تعليمها ثم مرحلة التدريب والصقل وتتضمن المهارة الجانب النفسي وفيه يتم فهم المهارة والتفكير بها وإدراكها ، والجانب الأدائي المتمثل بالممارسة وفق المراحل السابقة ويراعى في المهارة الانتقال من العضلات الكبيرة إلى الصغيرة ثم التدرج من السهل إلى المعقد .
ثالثا : السلوك المدخلي ويشير إلى : خبرات الطلبة السابقة المتعلقة بموضوع التعلم ؛ ويشير إلى ما سبق للطالب أن تعلمه قبل أن يبدأ بالتعلم الجديد حيث يعرض المعلم موضوع التعلم الجديد على أساس من خبرة الطلبة السابقة بهدف توظيف هذه الخبرة في تقديم التعلم المقصود من خلال أنشطة تمهيدية يراد منها إثارة الدافعية للتعلم للانتقال بعد ذلك إلى الأنشطة البنائية التي يتم من خلالها تقديم التعلم الجديد ؛ وقد يختار المعلم الأسئلة كسلوك مدخلي لدرسه وقد يختار القصة أو عرض تمثيلي أو تجربة أو حوار مخطط أو عرض صورة أو مجسم أو عمل متلفز قصير أو خروج في الهواء الطلق لمشاهدة ظاهرة ذات صلة بموضوع الدرس .
رابعا : استراتيجيات التعليم والتعلم ( الأنشطة والإجراءات والوسائل ) : ما يتبع المعلم لتحقيق الأهداف المخططة وتشمل كل ما من شأنه العمل على تحقيق أهداف التعلم باستخدام الموارد المتاحة ، ويختار المعلم إستراتيجية التدريس والطريقة المناسبة للتنفيذ وفقا لمتغيرات متعددة كخصائص التلاميذ والإمكانات المتاحة وطبيعة المادة والوقت وغير ذلك من المتغيرات ؛ وتتضمن الإجراءات الإشارة إلى معظم ما يتم من فعاليات مخططة خلال تنفيذ الموقف التعليمي التعلمي من أنشطة تمهيدية تهدف إلى إثارة الدافعية لدى كل متعلم ، وبنائية يقدم من خلالها التعلم الجديد وتعزيزيه توفر فرصا إضافية لتعلم كل التلاميذ واغنائية تناسب المستويات العالية لبعض التلاميذ ، كما يشار إلى الوسائل المستخدمة والى ما تم من توظيف للكتاب المدرسي أو أوراق العمل أو غير ذلك من الأنشطة المراد تنفيذها خلال زمن الحصة .
خامسا : الزمن اللازم : لابد أن يوزع زمن تنفيذ الخطة على الأهداف والمهمات المختلفة للخطة بالدقائق بحيث يصبح لكل هدف زمن معين .
سادسا : التقويم بأنواعه التشخيصي( التمهيدي ) و التكويني( البنائي ) والختامي : وهو الأسئلة الشفوية أو الكتابية ( من الكتاب أو مما يعده المعلم وبما يتناسب ومستوى التلاميذ قراءة وكتابة ) أو غيرها من الوسائل التي يمكن أن تستخدم لقياس مدى تحقيق أهداف التعلم ، لذلك فإنه من الضروري أن يراعي المعلم الرجوع إلى الأفعال السلوكية الإجرائية في كل هدف قبل أن يشرع في تحديد إجراءات التقويم.
سابعا : التغذية الراجعة: ما يحصل عليه كل من المعلم والمتعلم من نتائج عن عملية التعليم والتعلم سواء كانت هذه النتائج سلبية أم ايجابية ، وترافق التغذية الراجعة عمليات التقويم التكويني والختامي جنبا إلى جنب للتأكد من تحقيق الأهداف المحددة لدرس ما أو وحدة دراسية ويمكن الإشارة من خلال هذا الجزء من الخطة إلى مدى تحقق أهداف الدرس أو إلى صعوبة تحقيق هدف ما للحصة أو جوانب التطوير والتعديل بالحذف أو الزيادة على هدف أو إجراء أو طريقة تدريس أو وسيلة تعليمية أو أدوات تقويم أو الإشارة إلى تأجيل تدريس الحصة لمبرر معقول كغياب معظم طلاب الصف أو لإجراء إداري حال دون تدريس الحصة الخ ....... 0
لإعداد خطة درسية ناجحة تتبع الخطوات التالية :*
1 - تحديد بيانات أساسية عن الدرس :وتشمل : الموضوع ، اليوم ، التاريخ ، الحصة ،الصف
2 - تحديد المحتوى : ويشتمل على المعارف والاتجاهات والمهارات لدرس ما ؛ ولكل مادة خصوصيتها في تحديد المحتوى المستمد من أهداف الدرس بمجالاتها ومستوياتها المحددة . 3 – تحديد أهداف التعلم: وفيها يتم صياغة أهداف الدرس بدقة وبصورة سلوكية (إجرائية ) يمكن التأكد من مدى تحققها .
4 – تحديد السلوك المدخلي ( الخبرات السابقة) :وهي تمهيد للدرس الجديد يساعد على إثارة انتباه الطالب وقد تكون طرح مشكلة يساهم في حلها الموضوع الذي نريد تدريسه وقد تكون مراجعة لبعض الأفكار لدروس سابقة. ويتم كذلك في مقدمة الدرس كتابة الخبرات التعليمية السابقة على صورة أسئلة محددة تساعد على ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة .
5 - تحديد إجراءات التدريس ( طريقة المعلم في تحقيق أهداف الحصة التدريسية ) : وفيها يتم عرض المادة التعليمية المراد تدريسها للطالب مع توضيح الإجراءات والأنشطة والأمثلة وطريقة التدريس التي سوف يستخدمها المعلم ؛ مع ضرورة الانتباه إلى أنماط المتعلمين وأساليب تعلمهم تلبية لحاجاتهم وقدراتهم .
6– اختيار الوسائل التعليمية :ويتم فيها تحديد الوسائل التعليمية المساعدة على تحقيق أهداف الدرس ؛ ومن الحكمة أن يلم المعلم بشروط إعداد الوسيلة التعليمية التعلمية ومن الحكمة أيضا أن يجرب المعلم وسيلته قبل عرضها منعا لهدر الجهد والوقت والمال .
7 – التقويم : وهو عبارة عن الأسئلة أو التدريبات أو غيرها من الوسائل التي يمكن أن تستخدم لقياس مدى تحقق أهداف التعلم ويشار البيه عادة بالأدوات الخاصة بالتقويم كالملاحظة ومتابعة الأداء أو الأسئلة الصفية أو الاختبارات أو تدريبات الكتاب أو أوراق العمل .8 – الغلق : تحديد أسلوب الغلق المناسب ؛ والغلق هو تلك الأقوال والأفعال التي تصدر عن المعلم لإنهاء عرض الدرس بقصد جذب انتباه الطلاب وتوجيههم لنهاية الدرس ومساعدتهم على تنظيم المعلومات الجديدة وإبراز النقاط الهامة في الدرس وتأكيدها ويشار إلى الغلق عادة ضمن العنصر الخاص بالاستراتيجيات التدريسية .9 – التغذية الراجعة : ويقصد بها تلك الملاحظات التي يزود بها المعلم والتي تلخص درجة تحقق الأهداف وما إذا كان هناك حاجة لإعادة شرح أو تدريس مادة الدرس أو جزء منها ؛ كما يمكن تسجيل ما يستجد من ظروف على الخطة الدرسية من تعديل أو تأجيل أو إلغاء ، والجدير بالذكر أن التغذية الراجعة تشكل عنصرا رئيسا من عناصر الخطة الدرسية .
*نموذج خطة درسية معتمدة في المدارس التابعة لوكالة الغوث في الأردن المبحث : الموضوع : الصف : الشعبة : ( ) اليوم والتاريخ : ........................................ الحصة : ........................الأهداف السلوكية( معرفية ، وجدانية ، نفسحركية ) المحتوىمعارف ، اتجاهات ، مهارات السلوك المدخلي استراتيجيات التعليم والتعلمالأدوات والمواد اللازمة الزمن التقويم التغذية الراجعة


ينقسم تحضير درس مدارس الأحد الى عدة نقاط أساسية:
1- تاريخ التحضيروهو بداية اليوم الذى بداءت فية بتحضير الدرسويجب على الخادم أن يقوم بتحضير الدرس قبل ألقائة بفترة كافيةلكى يعيش الخادم الدرس لكى يقدر أن يوصلة للمخدومين بطريقة معاشة
2- تاريخ الألقاءوهو التاريخ الذى سوف يلقى فية الخادم الدرس على المخدومين
3- أسم الدرسأسم الدرس الذى سوف يتم تحضيرة
4- الغرض العامتنقسم كل مجموعة دروس الى غرض عام لهاويتم كتابة الغرض العام من هذة المجموعة مثلاً محبة الله ؛ قوة الله وعنايتة ؛ محبة الكنيسة والناس .....
5- الغرض الخاصوهو الغرض المشتق من الغرض العامويختص لكل درس غرض خاص منةليتم تطبيقة حول الدرس المختار وذلك للخروج من الدرس بهدف معين
6- الأيةوهى الأية التى تناسب الدرس
7- الشاهدشاهد الأية التى تم أختيارها للدرس
9- المراجعوهنا يتم كتابة كل مرجع اعتمد علية الدرس
10- القبطىحسب المنهج المختار تدريسة
11- الطقسحسب المنهج المختار تدريسة
12- المزمورحسب المنهج المختار تدريسة
13- الترنيمةحسب المنهج المختار تدريسة
14- وسيلة الإيضاحكتابة وسائل الإيضاح التى يتم أستخدامها فى الدرسسواء كان فيديوا أو تمثيل او صور أو بروجيكتور أو مسرح عرائس .......
15- التأمليضح الخادم تأمل حول الدرس خاص بة
16- التمهيديمهد الخادم بأسئلة فيما يسترجع نقاط الدرس الماضىويمهد للدرس الجديد
17- الدرسوهنا يبداء الخادم فى القاء الدرس الذى تم تحضيرة
18- الأستنتاجأسئلة حول الدرسويخرج منها الخادم عن طريق المخدوم بأهداف الدرس والغرض من هذا الدرس لبداء بعد ذلك تطبيق الدرس على المخدوم
19- التطبيقوهنا يبداء الخادم بتطبيق الغرض الخاص للدرس على حياة المخدوم
20- الواجبوهو التطبيق العملى بعمل أشياء يتبعها المخدوم طول الأسبوعأو رسم صورة معينة لشخصية الدرس أو حفظ الأية ....... حسب الترتيب ونظام الدرس
21- التقريروهنا تظهر امانة الخادم فى أن يضع تقريرة لهذا الأسبوعأخر أعتراف /اخر تناول /اخر أفتقاد /كتاب مقدس /كتاب روحى / ..................
22- الملاحظاتقبل إلقاء الدرس يبداء الخادم فى أخد الملاحظات من امين المرحلة حول الدرس لكى يصل الدرس بصورة هادفة الى المخدومويبداء امين المرحلة فى مراجعة الدرس بكل نقاطة وكتابة ملاحظاتة على الدرس

ليست هناك تعليقات:

.

.